Taking all the Sea diameter hope that gets intercourse from visiting my blog on the pleasure and be

السبت، 18 مارس 2017

المراة القائدة - فاطمة بنت محمد

السلام عليكم مساء سعيد بعبق المراة والمكانة اللتي اعطيت لها في الاسلام في جميع النواحي الاسرية والاجتماعية وهنا اخترت شخصية جميلة ورائعة في الاسلام ابنة قائد لنرى جزء عن حياتها وتربيتها ومكانتها كقدوة لنا


شخصيتنا هي (فاطمة بنت محمد بنت عبدالله بنت عبدالمطلب)

امها ام المؤمنين خديجة ابنة خويلد 
 زوجها ابن عمها علي ابن ابي طالب ابن عبد المطلب 

 ابنائها  الحسن والحسين وزينب وام كلثوم والمحسن

الاخوات::ام كلثوم زينب ورقية

الاخوة:ابراهيم والقاسم وعبدالله

عن نشاتها لم تكن بنشاة سهلة حيث الرسول صلى الله عليه واله وسلم كان يعاني من اضطهاد قريش كما كان يعاني من أذى عمه أبي لهبوامرأته أم جميل من إلقاء القاذورات أمام بيته فكانت فاطمة تتولى أمور التنظيف والتطهير.
وكان من أشد ما قاسته من آلام في بداية الدعوة ذلك الحصار الشديد الذي حوصر فيه المسلمون مع بني هاشم في شعب أبي طالب، وأقاموا على ذلك ثلاثة سنوات، فلم يكن المشركون يتركون طعاماً يدخل مكة ولا بيعاُ إلا واشتروه، حتى أصاب التّعب بني هاشم واضطروا إلى أكل الأوراق والجلود، وكان لا يصل إليهم شيئاً إلا مستخفياً، ومن كان يريد أن يصل قريبا له من قريش كان يصله سراً.
وقد أثر الحصار والجوع على صحة فاطمة، ولكنّه زادها إيماناً ونضجاً. وما كادت فاطمة الصغيرة تخرج من محنة الحصار حتى فوجئت بوفاة أمها خديجة فامتلأت نفسها حزناً وألماً، ووجدت نفسها أمام مسؤوليات ضخمة نحو أبيها النبي الكريم، وهو يمرّ بظروف قاسية خاصة بعد وفاة زوجته وعمّه أبي طالب. فما كان منها إلا أن ضاعفت الجهد وتحملت الأحداث بصبر، ووقفت إلى جانب أبيها الرسول الكريم لتقدم له العوض عن أمها وزوجته ولذلك كانت تُكنّى بـ أم أبيها.

من اسمائها:

سبب تسمية الرسول الكريم لها بفاطمة[عدل]

Image result for ‫فاطمة بنت محمد سيدة نساء الجنة‬‎تعددت أسماء فاطمة الزهراء وألقابها. أما تسمية "فاطمة" فقد قال عنها الخطيب البغدادي وابن حجر الهيتمي في الصواعق المحرقة: «أن الله سمّاها فاطمة لأنه فطمها ومحبيها عن النار»، وفي سنن الأقوال والأفعال روى الديلمي عن أبي هريرة: «إنما سميت فاطمة لأن الله فطمها ومحبيها عن النار». بينما قال محب الدين الطبري في ذخائر العقبى: «إن الله فطمها وولدها عن النار».[11]

من ألقابها[عدل]

  • الزهراء: هناك أقوال بأنها كانت بيضاء اللون مشربة بحمرة زهرية. إذ كانت العرب تسمي الأبيض المشرب بالحمرة بالأزهر ومؤنثه الزهراء، وهناك من يقول أن النبي محمد (صل الله عليه وسلم) هو من سماها بالزهراء لأنها كانت تزهر لأهل السماء كما تزهر النجوم لأهل الأرض، وذلك لزهدها وورعها واجتهادها في العبادة، وفي ذلك ينقل بعض المحدثين وأصحاب السير عنها عباداتٍ وأدعيةً وأوراداً خاصة انفردت بها، مثل: تسبيح الزهراء، ودعاء الزهراء وصلاة الزهراء وغير ذلك.[12]
  • البتول: تعددت الأقوال حول هذة التسمية، منها:
    • قول النووي في شرح مسلم: التبتل هو الانقطاع عن النساء وترك النكاح انقطاعاً إلى عبادة الله وأصل التبتل القطع ومنه مريم البتول وفاطمة البتول لانقطاعهما عن نساء زمانهما دينا وفضلاً ورغبة في الآخرة.[13]
    • قول ابن حجر العسقلاني في الفتح: وقيل لفاطمة البتول إما لانقطاعها عن الأزواج غير علي أو لانقطاعها عن نظرائها في الحسن والشرف.[13]
  • الحوراء الإنسية: ويستشهدون برواية عن رسول الإسلام أوردها الطبراني في المعجم الكبير: (فاطمة حوراء إنسيّة، فكلّما اشتقتُ إلى رائحة الجنّة شممتُ رائحة ابنتي فاطمة.[14]وجاء الحديث برواية عائشة فهو: «إنّي لما أُسري بي إلى السماء أدخلني جبريلُ الجنّة فناولني منها تفّاحة، فأكلتُها فصارت نُطفةً في صُلبي، فلمّا نزلتُ واقعتُ خديجة، ففاطمة من تلك النطفة، وهي حوراء إنسيّة، كلمّا اشتقتُ إلى الجنّة قبّلتُها.» [15] ‏أما الحديث الثاني رواه الطبراني وفيه أبو قتادة الحراني وثقه أحمد وقال‏:‏ كان يتحرى الصدق، وأنكر على من نسبه إلى الكذب، وضعفه البخاري وغيره، وقال بعضهم‏:‏ متروك، وفيه من لم أعرفه أيضاً، وقد ذكر هذا الحديث في ترجمته في الميزان ‏و قال فيه ابن حجر :هذا مستحيل، فإن فاطمة ولدت قبل الإسراء بلا خلاف.[16].
  • الصديقة: لأنها لم تكذب قط.
  • المباركة: لظهور بركتها.
  • الزكية: لأنها كانت أزكى أنثى عرفتها البشرية.
  • المرضية: لأن الله سيرضيها بمنحها حق الشفاعة.
  • المحدثة: لأن الملائكة كانت تحدثها.
  • البتول: لأنها تبتلت عن دماء النساء.
  • الحانية: لأنها كانت تحن حنان الأم على أبيها النبي وبعلها وأولادها عليهم السلام والأيتام والمساكين.
  • أم الأئمة.
  • الطاهرة.
  • المنصورة.
  • الصادقة.
  • الريحانة.
  • البضعة
  • سبب تکنية فاطمة بأم أبيها[عدل]

    ذکر أكثر من سبب وراء تكنية فاطمة الزهراء بهذه الكنية. إن هذه الكنية تحمل دلالات في نفس الوقت لأنه حسب ما جاء في الآیات الأولی من سورة النجم
    Ra bracket.png وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى Aya-3.png إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى Aya-4.png La bracket.png
    إن النبي Mohamed peace be upon him.svg لا ينطق النبي عن الهوی وعندما يکنّي بنته بأم أبيها، يقصد من ذلك، الإشارة إلی نقاط هامّة يذکر العلماء بعض هذه النقاط کما في الآتي:

    رعايتها المتميزة لأبيها[عدل]

    أن الزهراء منذ طفولتها، كانت ترعى رسول الله Mohamed peace be upon him.svg رعاية متميزة كرعاية الأم لولدها، وكانت تضمّد جراح أبيها بعد الغزوات أو عند تعرض الکفار للنبي حيث کانوا يصيبونه بجروح. فكانت لرسول الله بمثابة الأم الرحيمة والعطوفة التي تغدق عليه حنانها ومحبتها، بل كانت له أكثر حناناً وعطفاً وشفقة من الأم.[21]

    تقدير النبي لها[عدل]

    لعل النبي Mohamed peace be upon him.svg أراد بتكنيته لها بهذه الكنية أن يظهر تقديره وحبه وحنانه تجاهها بإظهار المحبة لها على مستوى محبته لأمه البارة الحنونة السيّدة آمنة بنت وهب ليعرف الجميع بأن إبنته الزهراء هي موضع دلاله وتقديره وحبه وحنانه على هذا المستوى الرفيع.[21][22]

    إظهار النبيّ المحبة لفاطمة[عدل]

    ونقل التبريزي الأنصاري: إنّ النكتة في هذه التكنية إنما هي محض إظهار المحبة، فإن الإنسان إذا أحبّ ولده أو غيره وأراد أن يظهر في حقّه غاية المحبّة قال: «يا أمّاه» في خطاب المؤنّث، ويا «أباه» في خطاب المذكّر، تنزيلاً لهما بمنزلة الأُمّ والأب في المحبّة والحرمة على ما هو معروف في العرف والعادة.
  • هناك كثير من الأحاديث عن طريق أهل السنة والجماعة
  • منهم الحافظ ابو القاسم سليمان بن احمد الطبرانيّ المتوفى سنة 360 في «المعجم الكبير» (ج 22 ص 397 ط مطبعة الامة- بغداد) قال: حدثنا الحسين بن فهم، ثنا مصعب بن عبد اللّه الزبيري قال: كنية فاطمة أم أبيها. وكذلك حدثنا محمد بن علي المديني فستقه قال: وكانت فاطمة بنت رسول اللّه Mohamed peace be upon him.svg تكنى أم أبيها.[
  • هجرتها:
  • حسب رواية أهل السنة
    • هاجرت الزهراء إلى المدينة المنورة وهي في الثامنة عشرة من عمرها وكانت معها أختها أم كلثوم وأم المؤمنين سودة بنت زمعة بصحبة زيد بن حارثة وهاجر معهم: أم المؤمنين عائشة وأمها أم رومان بصحبة عبد الله بن أبي بكر، وكان ذلك في السنة الأولى من الهجرة
    • وهذه بعض من الروايات اللي روية عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم في فضلها:
    • عن عائشة رضي الله عنها قالت: ((أقبلت فاطمة تمشي كأن مشيتها مشي النبي صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم: مرحباً يا ابنتي ثم أجلسها عن يمينه – أو عن شماله – ثم أسر إليها حديثاً فبكت فقلت لها: لم تبكين؟ ثم أسر إليها حديثاً فضحكت، فقلت: ما رأيت كاليوم فرحاً أقرب من حزن فسألتها عما قال فقالت: ما كنت لأفشي سر رسول الله صلى الله عليه وسلم، حتى قبض النبي صلى الله عليه وسلم فسألتها فقالت: أسر إلي أن جبريل كان يعارضني القرآن كل سنة مرة، وإنه عارضني العام مرتين ولا أراه إلا حضر أجلي، وإنك أول أهل بيتي لحاقاً بي. فبكيت. فقال أما ترضين أن تكوني سيدة نساء أهل الجنة – أو نساء المؤمنين – فضحكت لذلك))  (1) .
      عن حذيفة رضي الله عنه قال: قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((نزل ملك من السماء فاستأذن الله أن يسلم علي لم ينزل قبلها فبشرني أن فاطمة سيدة نساء أهل الجنة))
    • ن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت: ((ما رأيت أحداً كان أشبه سمتاً وهدياً ودلاً، وقال الحسن: حديثاً وكلاماً – ولم يذكر الحسن السمت والهدى والدل – برسول الله صلى الله عليه وسلم من فاطمة كرم الله وجهها: كانت إذا دخلت عليه قام إليها فأخذ بيدها وقبلها وأجلسها في مجلسه، وكان إذا دخل عليها قامت إليه فأخذت بيده فقبلته وأجلسته في مجلسها)
    • جميل تعامل رسول الله لابنته وتقديره لها وتقديرها لها نحن جميعا مسلمون لاكن هل نلتفت لادق تفاصيل تعامل رسول الله صلى الله عليه وسلم مع ابنته هنا ومع زوجاته ومع كل كائن في هذا الكون ويعطينا الدروس العظيمة في الاسلام وكيف تقدير الاسلام للمراة ورفع من قدرها بعد ان كانت من سقط المتاع في الجاهليه وممتهنه باسوء انواع الامتهان لدرجة كانت المراة يتم دفنها لشدة الحرج وسواد الوجه لوالدها في الجاهلية ياتي هذا الرجل العظيم محمد صلى الله عليه واله وسلم ليعلم المسلمين كيف يتعملون مع المراة بهذه اللطافة التي ليس لها مثيل مع ابنته والله اننا وكل انسان في البشرية ليذهل لهذه الاخلاق العالية صدق الله العلي العظيم قال(وانك لعلى خلق عظيم)
    • وابنتها العظيمة والجليلة القدرة يكفي من مكانتها ان رسول الله صلى الله عليه وسلم ا بشرها بانها سيدة نساء اهل الجنة تخيلوا هذه المرتبة العظيمة كيف مكانتها عندالله 
    • لم تكن تعيش مرفهة او على ريش النعام فقد ورد صحيح البخاري ج 4 - ص 208
      ((حدثنا شعبة عن الحكم قال سمعت ابن أبي ليلى قال حدثنا على أن فاطمة عليها السلام شكت ما تلقى من اثر الرحى فأتى النبي صلى الله عليه وسلم سبى فانطلقت فلم تجده فوجدت عائشة فأخبرتها فلما جاء النبي صلى الله عليه وسلم أخبرته عائشة بمجئ فاطمة فجاء النبي صلى الله عليه وسلم الينا ......الى ان تقول وقال الا أعلمكما خيرا مما سألتماني إذا اخذتما مضاجعكما تكبرا أربعا وثلاثين وتسبحا ثلاثا وثلاثين وتحمدا ثلاثة وثلاثين فهو خير لكما من خادم حدثنا))
    • كانت تقوم بالاعمال المنزلية دون خادم وهي سيدة نساء الجنة 
    • وهذا شيء بسيط عن حياة ابنة نبي الاسلام صلى الله عليه وسلم وكيفية تعاملهامع ابيها وتعامله معها منذ الصغر وحتى في الكبر وتواضعها وطاعتها لابيها وجمال حياتها ورضاها بقدر الله رغم صعوبة الحياة التي عاشتها هؤلاء نساء المسلمين ومكانتهم عندالله  وعندالمجتمع لان حياتها مع والدها قدوة لنا وتعاملها مع ابيها وتعامله معها 
    • بحقيقية نفتخر بالاسلام كبشر اعطانا مكانة  في الدنيا والاخرة وبخصوصا المراة كما لم يعطي اي قانون اخر عزة المراة فقط في هذا الدين هو من كرمها ورفع من قدرها كأمهو قوله صلى الله عليه وسلم للذي جاءه يستأذنه في الغزو معه وله أم : "الزمها فإن الجنة عند رجلها" 
    • ولتكريم المراة عموماوقد قال صلى الله عليه وسلم: خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي. رواه الترمذي. وقال صلى الله عليه وسلم: أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً، وخياركم خياركم لنسائهم.رواه الترمذي، وقال حديث حسن صحيح.
    • وفي الصحيحين أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: استوصوا بالنساء خيراً.
    • ونلاحظ ان فاطمة بنت نبي الاسلام لم تكن تعيش عيشة مرفهه واغلب المسلمين لم يكونوا كذاالك 
    • فهذا يدل على ان المراة قادره غلى التكيف مع الحياة الاقتصادية لاهلها سواء والدها ام زوجها وان تصنع حياة سعيدة وتعيشها نعلم ان اغلب الدول العربية الان تعيش اوضاع اقتصادية صعبة هنا ياتي دور المراة باقتدائها بشخصيات الاسلام الى ان تمر الاوضاع الى الافضل فكثير مثلا من الزوجات تحمل زوجها مالاطاقة به من اجل المظاهر والكماليات سؤال فقط اود ان تساله المراة لنفسها ويساله زوجها لها لماذا انتي ماتكوني انسانة منتجة لكي دخلك الخاص لتساعدي زوجك وتملئي وقت فراغك بدلا ان تلقي كامل المسؤولية على زوجك وعلى الظروف العمل الشريف مو عيب كتعلم مهارة او حرفة في في عصر الاسلام لم تكن المراة جالسة فقط في البيت كانت تساند الرجل معنويا ووجوديا حتى بني الاسلام  في الغزوات تحضر المراة للتمريض رفيدةُ الأسلمية - رضي الله عنها - أول ممرضةٍ في الإسلام، رفيدةُ الأسلمية - رضي الله عنها - صحابيةٌ جليلة، هي أولُ ممرضةٍ في الإسلام؛ كانت تقوم بمداواةِ مُصابي المسلمين وجرحاهم في غزواتِ الرَّسولِ - صلَّى الله عليه وسلَّم - التي خاضها لنشرِ الإسلام، كانت لرفيدة خيمةٌ إسعافية تستقبلُ فيها الجرحى والمصابين؛ لتقومَ بإسعافهم بمساعدة بعضِ الصحابيات الجليلات، فتسعفهم وتداويهم بمعرفتِها الطِّبية، وخبرتِها العلاجية المعروفةِ في ذلك الوقت.
      كما أقرَّ الإسلام للمرأة حقّ العمل إن كانت داخل بيتها، فحثَّها على تعلّم الغزل والنسج والخرز والخياطة إلى جانب أعمالها بشؤون بيتها، وتعلّمها أمور دينها. عن عائشة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "علِّمُوهُنَّ الغَزْلَ وَسُورَةَ النُّور". وقال علي رضي الله عنه: كانت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم أحبّ أهله إليه وكانت عندي، فجرَّت الرّحى حتى أثَّرت بيدها، واستقت بالقربة حتى أثّرت في نحرها، وقمّت البيت حتى أغبرت ثيابها، وأوقدت  القدر حتى دكنت ثيابها. وإن كان عمل المرأة خارج البيت ضرورة لحاجةٍ ملحّة، كأن يكون زوجها مريضاً لا يستطيع القيام بالعمل، أو إذا كان للمرأة أولاد وهي مضطرَّة لإعالتهم، أو كانت أعباء المعيشة قاسية وكبيرة تتطلّب من الزوجين أن يعملا، أو غير ذلك من الظروف، فالشريعة الإسلامية لا تمنع من العمل والتكسّب لها.
    • فمن لها مقدرة للعمل وتود ذالك الاسلام لايمنعها وعمل حلال لايؤثر على بيتها وابنائها وكانت محتاجة له
    • على اني رايي بان المراة اهم عمل تعمله هي بناء الانسان بالتربية والله ليس امر سهل ولايقل عن اي عمل خارج المنزل فالزوج المقتدر الذي يستطيع ان يعطيها مبلغ مالي مناسب فهذا شيء جميل لان فعلا العمل في المنزل عمل لايستهان به 
    • واخيرا هذا فقط جزء صغير من عظمة الاسلام وكيف ان الدين مناسب لكل مكان وزمان 
    • دمتم بخير 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق