Taking all the Sea diameter hope that gets intercourse from visiting my blog on the pleasure and be

الأحد، 12 مارس 2017

شخصية مؤثرة في عالم تصميم الازياء (الخياطة)؟ كوكو شانيل من الفقر الى الغنى

السلام عليكم

في هذه الليلة الربيعة الزاخرة بالجمال والنسائم اللطيفة  حبيت اكتب مقالتي هذه لكل محبي وهواة مصممي الازياء المحبين لعالم الخياطة والتفصيل التي هي موهبة ربانية لايستهان بها وتدل على نوع من انواع الابداع هذه المقالة موجهه لكم عن واحدة من اهم المؤثرين في عالم الازياء (التفصيل والخياطة)
وانشاء الله يعطيكم المقال دفعة للتطور في هذه ىالهواية والموهبة وتوصلوا حتى للعالمية

الشخصية التي اظن ان الكثير قد سمعوا بها واشتروا من منتجات وتصميمات هذه الدار


كوكوشانيل هي شخصية  هذ المقال

اسمها :غابرييل بونور شانيل ولدت في 19 اغسطس 1883

هي مصممة ازياء فرنسية ادخلت البساطة الراقية الى عالم الازياء  وتعد من اهم الشخصيات المؤثرة في  القرن العشرين

تعد علامة شانيل من اهم العلامات العالمية في الازياء
Image result for ‫علامة شانيل‬‎
حياتها:
للقبت بكوكو نسبة الى اغنية شهرية  توفيت والدتها وشانيل تبلغ من العمر12 عاما تركها والدها وهاجر الى امريكا فعاشت في الميتم

كانت حياتها الصارمة والمتزمته دافعا لها فيما بعد للفرار من مرارت الحياة والتغلب على قسوتها

تعلمت الخياطة في سن مبكرة وبرعة بها بدايتها:
عملت كمغنية لفترة من الوقت ، تعلمت أيضا الخياطة و عملت في إحدى دور الأزياء الفرنسية, ، كذلك كانت تخيط القبعات و تضعها لدى أحد البقالات لبيعها ، و لأن طموحها كان كبيرا جدا  ، فتحت متجرا خاصا بها  لبيع القبعات بعد تعرفها إلى أحد الأثرياء يدعى “كابيل ” و الذي ساعدها على توسع أعمالها من القبعات إلى الملابس من باريس إلى المنتجعات الفرنسية الساحلية

التميز والنجاح:

لم تكن كوكو شانيل متقدمة على زمنها فحسب بل كانت، حسب مجلة التايم الأمريكية، متقدمة على نفسها أيضا.فمنذ افتتاحها لمتجر بيع القبعات تميزت شانيل بتصاميم فريدة لتلك القبعات تختلف عن سائر القبعات المتعارف عليها في الأسواق مما جعلها تلقى رواجا بين نساء ذاك الزمن.


Image result for ‫تنانير شانيل‬‎Image result for ‫تنانير شانيل 1955‬‎خلال الحرب العالمية الأولى افتتحت متجرا آخرا أمام فندق ريتز في باريس ، لتعرض منتجاتها من البلايزرز الكتان والتنانير المستقيمة ، وكان هناك إقبالا شديدا على تصاميمها وذلك لحاجة النساء إلى ملابسا أكثر عملية وبساطة من تلك التي كن يرتدينها قبل الحرب العالمية الأولى ، لأن ملابس شانيل تتسم بالبساطة التي تناسب ظروف العمل الشاقة التي اضطر النساء إلى مواجهتها في الحرب العالمية الأولى . وكانت تتميز تصاميمها آنذاك بأنها مستوحاة من تصاميم الملابس الرجالية ، وخاصة في عام 1914 عند اندلاع الحرب العالمية الأولى .

اول من وضع قكرة سلسال للشنط ليسهل حملها
Image result for ‫شنط شانيل 1955‬‎
بدأت شهرة شانيل تتسع في فرنسا مابين عامي 1915 و 1917 ، وذلك لتميز تصاميمها بالبساطة
بيع حصتها من عطور شانيل :
وفي عام 1939 كانت بداية الحرب العالمية الثانية ، وكانت كوكو شانيل على علاقة بضابط نازي يدعى هانز غونتر فون دينكلاج ، وبعد سقوط فرنسا هرب شريكها فرتهايمر إلى الولايات المتحدة الأمريكية ، وحاولت كوكو شانيل أن تتملك عطور شانيل بعد سفره ، إلا أنه ظهرت شائعة قوية بأنها على علاقة جيدة مع الألمان كونها على علاقة بالضابط النازي ، وقيل بأنها تعاونت مع المخابرات الألمانية وتم اعتقالها بعد تحرير فرنسا بتهمة التعاون مع ألمانيا ، ومن ثم أطلق سراحها وسافرت إلى سويسرا ، فغابت لفترة عن أعمالها ، وخلال فترة غيابها عن فرنسا عاد فرتهايمر إلى باريس ، وطلب من كوكو أن يأخذ حصتها مقابل 400.000 دولار أمريكي و 2% من جميع المنتجات ، واعطاها حقوقا محدودة في بيع العطور التي تخصها في سويسرا ، فوقعت كوكو على الإتفاقية وتوقفت عن إصدار العطور ، وباعت حقوقها كاملة إلى فرتهايمر مقابل راتبا شهريا
 عودتها لعالم عطور وأزياء شانيل :
في عام 1953 عادت كوكو شانيل إلى باريس واكتشفت مدى الشهرة التي وصل إليها مصمم الأزياء العالمي كريستيان ديور ، فأرادت أن ترجع مكانتها في عالم تصميم الأزياء والعطور ، فتعاونت للمرة الثانية مع بيير وحصلت على حقوقها كاملة لاسم ” شانيل ” وقد أثمر عن هذا التعاون استعادة مكانة شانيل بين مصممي الأزياء والعطور فاستعادت اسم شانيل ليصبح من أهم العلامات التجارية مرة أخرى ، فاستمرت من تقدم إلى آخر ، وأصبح تطلق خطوط إنتاجية جديدة ، مثل خط الجلود والحقائب ، ثم أطلقت أول كولونيا خاصة بالرجال تحت اسم ” جنتلمان كولونيا ” ، وفي ربيع عام 1957 نالت جائزة الأوسكار للموضة في دالاس ، وبعد ذلك اشترت حصة بدر العشرين بالمئة من عطور شانيل ، وبعد وفاة فرتهايمر استلم ولده جاك مكانه .

وبدءاً من عشرينات القرن الماضي، أصبح لديها مصانع أقمشة خاصة بها كما دخلت في شراكة مع ماركة “بورجوا” للعطور. علمًا أنها أول مصممة تطلق عطرًا خاصًا بها.أشهر هذه العطور على الإطلاق  العطر رقم  5 الذي ما زال حتى اليوم، وبعد 91 عاماً على إطلاقه.
يتصدر لوائح أفضل العطور في العالم. فضّلت شانيل البساطة والراحة في التصاميم على التعقيد والملابس التي تعيق تحرّك المرأة. و حتى اليوم لازال هذا الطابع الذي يميز تصاميم شانيل، علماً أن المصمم الألماني كارل لاغرفيلد هو من يمسك بزمام الأمور حالياً.
Image result for ‫اكسسورات شانيل 1955‬‎إضافة للأزياء افتتحت شانيل مشغلا خاصا بالمجوهرات ، وأحدثت ضجة في العام 1932 عندما أطلقت أول تشكيلة حليّ راقية تحمل اسم “مجوهرات من الماس”. وصلت كوكو إلى أوج نجاحها عام 1993 فكانت ترأس مؤسسة فيها أكثر من 4000 موظفة . إلى جانب أن تصاميمها و عطورها أصبحت محط أنظار  أشهر ممثلات تلك الأيام إضافة إلى شخصيات سياسية عالمية.

شتهرت باللون البرونزي أو التان , و عملت على نشره
فبعد عودتها من مهرجان كان, ظهرت بطلة جديدة أمام الناس, نتيجة تعرضها للسعات قليلة من الشمس, حيث تميز لون بشرتها في ذلك الوقت, باللون البرونزي, فانبهرت جميع المعجبات بشخصيتها, باللون الجذاب الذي تمتلكه, و من وقتها أصبح اللون المتعارف عليه عند النساء في فرنسا, بعد أن كانت بشرتهم تمتاز بالشحوب.
اتخذت من عطر شانيل رقم 5 معطرا لمنزلها
Related imageو هي من أكثر الحقائق الممتعة, التي كانت تقوم بها كوكو شانيل, حيث كانت تقوم برش عطرها الخامس في كل أرجاء منزلها, فقد كانت تحاول التمتمع بكل ما يمكنها أن تتمتع به, و ترغب بأن تكون محاطة بالأناقة, و ليس ذلك فحسب,  بل أرادت أيضا  التمتع بعملها الشاق الذي قامت بإنجازه, و تذكره.
اسمها الحقيقي هو غابريل
أطلق عليها عند ولادتها في بلدة سيمور, إسم غابريل بنخور شانيل,  و قد بدأت حياتها  كمغنية, بحيث لاقت أغنيتها, كوي كوا فو كوكو, شعبية واسعة, و قامت بالتمسك بلقب كوكو الذي استمر معها طول فترة شهرتها بالأزياء.
كانت أول من صنع القبعات المرخصة للبيع
Image result for ‫قبعات كوكو‬‎الكثير من الناس لا يعرف هذه الحقيقة عن كوكو شانيل, فقد بدأت حياتها المهنية, كصانعة للقبعات, فكانت تصنع القبعات الخاصة بأصدقائها في بقالة صغيرة, و بسبب دعم حبيبها  آرثر كابيل لها و تأييده لأعمالها, قامت بفتح أول بويتيك لها, و عملت على توسعة عملها في صنع القبعات, بحيث بدأ عملها بالإزدهار, و التوسع, ليشمل خطوطا في إنتاج الملابس أيضا.
اخترعت اللباس الأسود القصير
Image result for ‫قبعات كوكو‬‎من أفضل الاختراعات التي لاقت شعبية كبيرة في فرنسا, بحيث صممت فستانا أسود قصير,  و قامت بعرضه عام 1926, و لم تغير في تصميمه على مر السنين,  كما فعل الكثير من المصممين الذين غيروا في تصميماتهم, بسبب شعبيته التي لا تصدق, إلى الآن.
رقم الحظ لديها هو رقم 5
فمن المنطقي أن تقوم كوكو شانيل بإطلاق رقم 5 على اسم عطرها الأكثر شعبية بين العطور, و ليس ذلك فحسب, فقد أصدر في اليوم الخامس من الشهر الخامس, عام 1922, كما اختارت لها زجاجة غير باهظة الثمن,  حتى يركز الناس على رائحة العطر, و ليس شكل الزجاجة.
أقامت ثورة الملابس النسائية
Image result for ‫ملابس شانيل 1955‬‎
عاشت كوكو شانيل في عصر ترتدي فيه النساء الكثير من الملابس باهظة الثمن, و الإكسسوارات الكبيرة, غير المريحة, فاتجهت عكس ذلك تماما, في تصميمها للملابس النسائية, حيث ركزت على الملابس المريحة و الواسعة, التي يمكن ارتداءها في كل الأوقات, كما اشتهرت ببدلتها الوظيفية التي قامت بتصميمها, بحيث تميزت  حتى وقتنا الحالي.
وفاتها : 
توفيت كوكو شانيل في عام في 10 يناير 1971 في باريس ، بعد أن حققت نجاحات عديدة تخللتها الكثير المصاعب ، وتركت خلفها اسم لامع في عالم الأزياء والعطور ، وأصبحت تمتلك شانيل أكثر من 200 معرض في جميع أنحاء العالم .
Image result for ‫علامة شانيل‬‎

بعض من مقولاتها:

الاناقة عزيزتي هي ان تهتمي بجمال افكارك كجمال ملابسك. - كوكو شانيل


لا تضيع وقتك في ضرب الحائط .. على أمل تحويله إلى باب. - كوكو شانيل





اتمنى ان ناخذ من سيرة هذه المراة الدروس المفيدة وتصميمها واصرارها على الحياة  والعيش في وضع افضل مساء سعيد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق